Ads 468x60px

24 مارس 2011

أساليب الاختبارات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

سمعت بهذه الطرفة من أحد الأصدقاء فرأيت أن أنشرها عسى ان تنتشر الفرحة و يبعد الله عنا الهم و الغم خاصة اخواننا طلاب الجامعات.

أساليب دكاترة الجامعة في وضع اسئلة الإختبارات :

‏1. الأسلوب التعليمي .. الذي يتذكر فيه الدكتور كل الأمور التي نسى إن يشرحها في المحاضرات ، ليصوغها بطريقة اسئلة تعليمية ويحاول الطلاب جاهدين أن يتعلموها خلال الإختبار لعل وعسى أن يفلح أحدهم بأخذ درجة ..
‏2. الاسلوب الإبهاري .. يهدف فيه الدكتور إلى إبهار الطلاب وجعلهم يذهلون من سعة بحر العلم ، وكم فيه من حقائق ومعلومات لم يسمعوا بها قط ..
‏3. الأسلوب الفني .. هو أسلوب جمالي يهدف إلى تحسين خطوط الطلاب وقدراتهم التعبيرية والنحوية عن طريق إعطائهم ورقة بيضاء تحتوي على اسئلة إجاباتها ولا جريدة ..
‏4. الأسلوب الرياضي .. يهدف إلى تنمية لياقة الطلاب ، الذين ما أن يبدأ الإختبار يبدأوون بالركض لإجابة أكبر عدد من الأسئلة وما أن ينتهي الإختبار إلا وترى الطلاب يتصببون عرقا  ولعل بعضهم لم يقطع نصف مسافة الإختبار .. ‏5. الأسلوب التشكيكي .. وهو الأسلوب الذي يجعل الطالب يشك في ورقة الإختبار التي بين يديه إنها لمادة أخرى ، أو من قسم آخر ، أو وصلت له عن طريق الخطأ ..
‏5. اسلوب إنت وحظك عزيزي الطالب .. وله حالات .. أما أن تكون الاسئلة متشابهة وتحتار من وين تبدأ تجرب حظك .. ولا تكون قليلة وعليها كل درجات الإختبار .. ولا اسئلة من خارج المنهج.
يعني لا تعب حالك وريح بالك 
وكما قال الشاعر:
ما كل ما يحفظه المرء يفهمه .. تأتي الإختبارات بما لا تحتوي الكتب ..
share

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الزائر الحبيب:
الرجاء تذكر قوله تعالى:(وما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد)